«

»

طباعة الخبر

  0 918  

مبادرة قوافل التدريب الإلكتروني تختتم برنامجها التدريبي في إحدى مدارس الباحة



662491998259


الباحة – جريدة الرياض:

اختتمت بمدرسة آل موسى الابتدائية بمنطقة الباحة الاسبوع الماضي أعمال البرامج التدريبية المجانية التي يقدمها المشروع التدريبي “قوافل التدريب الإلكتروني المتنقل” الذي استضافته المدرسة على مدى خمسة أيام واستفاد منه 32 طالباً.
ويمثل مشروع قوافل التدريب الإلكتروني المتنقل إحدى مبادرات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، الهادفة لتدريب وتنمية مهارات طلاب التعليم العام في مهارات التعامل مع الحاسب الآلي وشبكات الاتصال بفعالية في جميع مناطق المملكة وخاصة في المراحل الابتدائية والمتوسطة، وكذا تدريب سكان المدن والقرى الذين لم يتسن لهم فرصة التعامل مع الحاسب الآلي والإنترنت، إسهاماً في تلبية أهداف الخطة الوطنية التي تبذلها المملكة للتحول نحو المجتمع المعلوماتي.
وكانت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أطلقت المرحلة الثالثة من مبادرة قوافل التدريب الالكتروني ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 29 وذلك لإبراز جهود المملكة في مجال محو أمية الحاسب الآلي وردم الفجوة الرقمية من خلال هذه المبادرة الفريدة من نوعها.
وتنفذ مبادرة قوافل التدريب الإلكتروني من خلال التنسيق التكاملي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مع كل من وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم.
وذكر الدكتور عبدالرحمن العريني مستشار الوزير والمشرف العام على الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات انه تم إطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة قوافل التدريب الالكتروني بعد ان نفذت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المرحلتين الأولى والثانية بتدريب ما يقارب عشرين ألف مستفيد من الطلاب والعموم في ما يقارب 270 قرية وهجرة بالإضافة لمراكز التنمية الاجتماعية والجمعيات الخيرية المنشرة في مناطق المملكة المختلفة.
وتهدف مبادرة قوافل التَّدريب الإلكتروني إلى الإسهام في محو أمية الحاسب الآلي في القرى والهجر بالمملكة، في خطوة تعدُّ الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وآلية تطبيق متفردة تقوم بها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي انطلقت في عام 1432ه الموافق 2011م ومستمرة لمدة خمس سنوات.
وذكر العريني ان مشاركة الوزارة بهذه المبادرة ضمن المبادرات الأخرى التي يقوم بها القطاعان الحكومي والخاص، والتي تحقق الهدف العام الخامس للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، بحيث يتمُّ تمكين شرائح المجتمع في جميع أنحاء البلاد من التعامل مع الاتصالات وتقنية المعلومات بفاعلية ويسر، لردم الفجوة الرقمية، ورفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع الأفراد، وذلك بالتركيز على سكان المناطق الريفية ومحدودة الدخل، وتوفير التَّدريب الأساسي والمجاني على استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات.
ومبادرة قوافل التَّدريب الإلكتروني أحد مشاريع الهدف المحدد التاسع عشر في الخطة، والَّذي يسعى إلى رفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
كما يهدف المشروع إلى المشاركة في محو أمية الحاسب والإنترنت في مناطق المملكة من خلال توفير التدريب الأساسي والمجاني على استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات للأفراد، وذلك بالتركيز على المناطق الريفية ومحدودة الدخل من خلال العديد من المحاور الأساسية والفرعية والتي تنطلق منها هذه المبادرة.
وضمن محاور هذا المشروع محور التعريف بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات في المجتمع إلى جانب التعريف بالاستخدامات المتعددة للاتصالات وتقنية المعلومات، وتوفير البيئة التدريبية المناسبة لتعلم المهارات الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي، كما يهدف إلى تيسير عملية الوصول إلى الخدمات الإلكترونية، وتشجيع ساكني المناطق الريفية والقرى على التدريب على استخدام الحاسب والإنترنت.
والمبادرة موجهة بالدرجة الأولى لطلاب الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وطلاب المرحلة المتوسطة في التعليم العام والَّذين ليس لديهم خبرة في استخدام الحاسب الآلي، بالإضافة إلى ساكني المدن والمناطق الريفية والقرى والهجر ومحدودي الدخل ومن لم تتسن له الفرصة لاكتساب مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت.
ويتمُّ تطبيق المبادرة عن طريق عدد من الخطوات العملية منها ما يسبق البدء في برنامج التدريب وأثنائه وبعده، حيث تمُّ التدريب عن طريق فصل تدريبي متحرك مع التجهيزات اللازمة من مواد تدريبية ومدرب والموارد البشرية المساندة تنتقل بين المدن والقرى ضمن آلية تحرك تحددها الوزارة، وتبقى في كل مكان أسبوع واحد، ويتم تقديم أربع دورات تدريبية وبواقع (16) متدرباً لكل دورة في استخدام الحاسب والإنترنت، وذلك بمعدل عشر ساعات تدريبية لكل دورة خلال الأسبوع.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.bedahh.com/?p=3145

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *